Skip to main content

بعد هدم جامع تاريخي .. وزارة الثقافة العراقية تهدد

المشهد السياسي السبت 15 تموز 2023 الساعة 17:31 مساءً (عدد المشاهدات 1003)

 

بغداد/ سكاي برس

قالت وزارة الثقافة العراقية، إنها ستلجأ إلى القضاء لحماية "الإرث الحضاري" من أي "تجاوز"، وذلك على خلفية قيام السلطات في محافظة البصرة الجنوبية بهدم جامع تاريخي وسط المدينة.

وشدد وزير الثقافة العراقي أحمد البدراني في بيان نشر على صفحة الوزارة على فيسبوك: "نرفض ونمنع ونحول دون المساس بأي بناء يحمل سمةً تراثية أو آثارية، سواء كانت دينية أو مدنية".

وأضاف البدراني أن هذه الأبنية "لا تُعد ملكاً لديوان أوقاف أو وزارة أو هيئة أو محافظة، وإنما ملك التأريخ الحضاري والتراثي للعراق".

وأكد البدراني أنه "سيتخذ الإجراءات القانونية لحماية الإرث الحضاري الكبير ضد أي تجاوز إداري أو شخصي يشجّع ويعمل على إلحاق الضرر بشكل مقصود أو عفوي، خصوصاً حادثة هدم منارة جامع السراجي التي وقعت فجر هذا اليوم".

وأشار إلى أن عملية الهدم استمرت "رغم تقديم الهيئة العامة للآثار والتراث عدة مقترحات للحفاظ عليها وتجزئتها ونقلها إلى داخل باحة المسجد".

وطالب البيان "الوقفين السني والشيعي بالتدخّل والوقوف بحزم ومعاقبة منتسبيها في حالة السماح لهم بالتجاوز أو تزوير الحقائق التأريخية

ومنذ ساعات الصباح الأولى أثير جدل واسع بشأن حادثة هدم جامع السراجي في منطقة أبو الخصيب جنوبي البصرة، وانتشرت مقاطع فيديو تظهر عملية الهدم لمنارة الجامع وأجزاء أخرى منه، فيما يقف محافظ المدينة أسعد العيداني مع مسؤولين محليين آخرين على مقربة منه.

وقال محافظ البصرة في تصريحات أدلى بها أثناء عملية الهدم إن العملية جرت بالتنسيق مع الوقف السني، مشيرا إلى الجامع كان يقع في منتصف شارع عام وتمت إزالته.".

وأضاف البيان أن الاتفاق كان يقضي بتقطيع منارة المسجد وتفكيكها ونقلها بطريقة حفظ الآثار وصيانتها واحترام مكانتها".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة