Skip to main content

بوساطة إماراتية.. ليست الأولى, روسيا وأوكرانيا يتبادلان أسرى

عربية ودولية السبت 24 آب 2024 الساعة 18:06 مساءً (عدد المشاهدات 452)

سكاي برس/ بغداد

أعلنت الإمارات، السبت، عن نجاحها في إتمام صفقة تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، شملت 230 أسيرا من الجانبين، في أول عملية تبادل منذ التوغل الأوكراني في مناطق روسية منذ السادس من الشهر الجاري.

ونشرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا، أوضحت فيها أن الإمارات أنجزت "عملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 230 أسيرا مناصفة بين الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين ت تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1788".

واعتبرت الوزارة أن "نجاح الوساطة الجديدة - وهي السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024 - تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين".

من جانبها، نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام روسية رسمية، أن عملية التبادل شملت عناصر من القوات الروسية كانت في المناطق التي سيطرت عليه أوكرانيا داخل روسيا خلال الأسبوعين الأخيرين، وأنهم وصلوا إلى بيلاروسيا.

وبدوره، أكد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إطلاق سراح 115 جنديا أوكرانيًا عادوا إلى بلادهم من روسيا، السبت.

وكانت الخارجية الإماراتية قد أعلنت في يوليو الماضي، عن إنجاز عملية تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، تشمل 190 أسير حرب، مناصفة بين الجانبين.

وأشار بيان الخارجية حينها، إلى أن العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين خلال عمليات الوساطة الإماراتية "بلغ نحو 1558 أسيرًا". وفي يونيو، أعلنت الإمارات أيضًا عن نجاح جهودها للوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى حرب بين الجانبين الروسي والأوكراني، شملت 180 أسيرا.

وتتوغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية منذ السادس من أغسطس، واتهمتها روسيا بمهاجمة محطة نووية في المنطقة، الخميس، معتبرة أن كييف مارست "عملا من أعمال الإرهاب النووي".

والخميس، قال زيلينسكي إن التوغل في منطقة كورسك الروسية كان "خطوة ضمن جهود منهجية لإنهاء الحرب" المستمرة منذ 30 شهرا، بشروط كييف.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة